الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

اسفار ابو كريفا او الاسفار القانونية الثانية


اسفار ابو كريفا او الاسفار القانونية الثانية 

+ هي الاسفار التي رفضتها البرتستانت من الكتاب المقدس ولم تقوم بطبعاتها وهم علي الترتيب طوبيا - يهوديت - تتممة استير - الحكمه(حكمه سليمان) - حكمة يشوع ابن سيراخ - باروخ (باروك) - تتممه سفر دانيال - مكابين الاول والثاني.
+ تعتبر تسميه ابو كريفا تسمية خطئ لانها تعني انها المخفية ولكنها علي العكس ليست مخفية بل معترف بها من الكنيسة الارثوذكسية التقليدية (القبطية - البيظنطية - الروم - ...) والكنيسة الكاثوليكية .
+ اثبات قانونية الاسفار القانونية الثانية:-
1- قرر مجمع إيبون عام 393 م في حضور القديس اغسطينوس ومجمع قرطجنة في عام 397م بقانونية هذه الاسفار 
2- الاباء الاوائل في الكنيسة القبطية مثل أكليميضدس الاسكندري و أوريجانوس وديوناسيوس الاسكندري وكبريانوس وحتي القرن الرابع الميلادي مثل باسيليوس واغريغوريوس النزينزي وذهبي الفم استشهدوا في كتبهم بايات من الكتب القانونية الاولي والثانية
3- وردت هذه الكتب ضمن الكتب القانونية في قوانين الرسل وأثبتها الشيخ الصفي ابن العسال في كتابة (مجموع القوانين).
4- قرر مجمع ترنت للكنيسة الكاثوليكية عام 1546م بقانونية هذه الاسفار كما قررته من قبل في مجمع إبيون
5- عندما تباحث البروتستانت مع الكنيسة اليونانية بشأن قانونية هذه الاسفار ، عقد البطريرك دوسيثاوس بطريرك أورشليم مجمع عام 1682م وصدر بقانونية هذه الاسفار لاننا استلامنها من الكنيسة المقدسة منذو القدم .
6- كنيسة انطاكية تمسكت بقانونية هذه الاسفار بوجهة نظر الكنيسة الاولي 
7- وجودت هذه الاسفار في الترجمع السبهينية التي ترجمت من العبرانية الي اليونانية والتي قام بترجمتها 72 حبر من احبار اليهود 
8- ذكر السيد المسيح عيد التجديد الذي ذكر في انجيل يوحنا 10 : 22


وهذا زكر في سفر المكابيين الاول (ان يهوذا المكابي هو اول من رسم هذا العيد حين طهر الهيكل من نجاسات الأمم وجدد مذبحه) وهذا دلاله صريحة علي ان اليهود تسلموا الاحتفال بهذا العيد .
9- استشهاد العهد الجديد بايات من هذه الاسفار فيه دالاله واضحة لقانونيتها .
10- في اقدم الترجمات السبعينية 3 نسخ مشهورة خطت في القرن الرابع الميلادي هي السينائية والاسكندرنية والفاتيكانية يجد فيها هذه الاسفار.
11- وجد اجزاء من هذه الاسفار في النسخة القبطية التي تعتبر اقدم التراجم بعد السبعينية وتم نشرها علماء الاجانب.
12- وجدت هذه الاسفار في النسخة اللاتينية القديمة. 
+ يوجد اسفار تطلق عليها الكنائس التقليدية بالأبوكريفا ويسمها المسيحيون الارثوذكس بالمزورة وأهمها ما يتعلق بالعهد القديم علي سبيل المثال سفرا عزرا الثالث والرابع وسفر أخنوخ الذي لم يوجد الا في النسخة الحبشية . ، وما يتعلق بالعهد الجديد انجيل حيوه المسيح كتبته هرطقات لاثبات ارائهم الضاله .
------------------------------------------------------------------------------------------------------
ملحوظة1: لفهم معني كلمه قانونية الاسفار اي انها من الكتاب المقدس ام اشخاص عاديون كتبوها.
ملحوظة2: لفهم معني الترجمع السبعينية هي في مدينه اسكندرية طلب بطليموس الثاني في عام 282 قبل الميلاد ترجمه كل التوراه من العبرية الي اليونانية وقام بالترجمه 72 من احبار اليهود واشهرهم سمعان الشيخ الذي حلم من يقول له: "إنك لن تعاين الموت حتى ترى عمانوئيل هذا مولودًا من عذراء". عاش قرابة 350 عاما فكلّ بصره، وجاء إلى الهيكل وحمل السيد المسيح على ذراعيه وأبصر. وقاموا بترجمه في 70 يوم حتي سميت بالترجمه السبعينية
++++++++++++++++++++++
مرجع معهد الكتاب المقدس العربي الدولي
الكاتب م/ مينا زكي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق